الأخبار

علماء روس يبتكرون نسيجًا مقاومًا للحريق والبرودة معًا
علماء روس يبتكرون نسيجًا مقاومًا للحريق والبرودة معًا

موسكو في 22 فبراير /العُمانية/ تمكن علماء روس من ابتكار نسيج مقاوم لدرجات الحرارة بين 80 درجة مئوية تحت الصفر و540 فوق الصفر.

وذكرت جامعة بطرسبورغ الروسية للتقنيات الصناعية والتصميم، أن النسيج المبتكر بألوان مختلفة مقاوم للحريق ومقاوم للبرودة والماء، ويمكن استخدامه في صنع الملابس المتخصصة وكذلك في صنع أثاث "آمن" في الأماكن العامة بالمدن.

ويقاوم النسيج الحريق وتأثير الماء والزيوت والبكتيريا في ذات الوقت، وبألوان مختلفة وفقًا للغرض من استخدامه، ويتكون هذا النسيج من ألياف الميتاراميد الاصطناعية التي تتحمل درجة حرارة تصل إلى 450 مئوية، بيد أن الصعوبة هي في معالجتها وتلوينها.

وتمكّن العلماء من تلوينها، وتوسيع نطاق درجات الحرارة التي تتحملها، بحيث أصبح هذا النسيج بعد معالجته يتحمل درجات حرارة من 80 درجة مئوية تحت الصفر إلى 540 درجة مئوية فوق الصفر، مع بقائه محتفظًا بمتانته.

ويشير الباحثون إلى أن هذا النسيج يمكن أن يحل مشكلة انخفاض متانة المواد الملونة المقاومة للحرارة وإنتاج ملابس رجال الإطفاء في مناطق القطب الشمالي، كما يمكن استخدامه في إنتاج أغطية أرضية مقاومة للحريق، وإنتاج الأثاث والستائر والديكورات الداخلية للسيارات وغيرها.

وتقول البروفيسورة تامارا ديانكوفا، رئيسة فريق البحث: "من ميزات هذه الطريقة اختصار المراحل التكنولوجية، ما يسهل ويبسط عملية الإنتاج. وقد أثبتت جميع الاختبارات خصائصه المقاومة للحريق والماء والزيوت".

/العُمانية/

أميمة العجمية