الأخبار

اليونسكو تتطلع لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم
اليونسكو تتطلع لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم

ستوكهولم في 7 سبتمبر /العُمانية/ نشرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) اليوم أولى مبادئها التوجيهية المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم، وحثت الجهات الحكومية على تنظيم استخدام التكنولوجيا بما يتضمن حماية خصوصية البيانات ووضع قيود تحدد أعمار المستخدمين.

وأطلقت أوبن إيه.آي المدعومة من مايكروسوفت في نوفمبر تشات جي.بي.تي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي التوليدي ليصبح التطبيق الأسرع نموًّا في العالم حتى الآن. وقد أدى ظهوره إلى إطلاق منافسين مثل أداة بارد التابعة لجوجل.

ويستهوي الذكاء الاصطناعي التوليدي الطلبة أيضًا؛ إذ يمكنه استحداث أي شيء بدءًا من المقالات حتى الحسابات الرياضية من خلال بضعة أوامر.

وفي سلسلة من المبادئ التوجيهية الصادرة في تقرير من 64 صفحة، شددت اليونسكو على الحاجة إلى مناهج ذكاء اصطناعي معتمدة من الحكومات للتعليم المدرسي، وكذلك للتعليم الفني والمهني.

وحثت على منع استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في المجالات التي قد يحرم المتعلمين فيها من فرص تطوير القدرات المعرفية والمهارات الاجتماعية من خلال ملاحظات العالم الحقيقي والممارسات التجريبية مثل المناقشات مع غيرهم من البشر والتفكير المنطقي المستقل.

/ العُمانية /

شيخة الفليتية