الأخبار

"اليونيسيف" توسع نطاق برامج إنقاذ حياة الأطفال في أوكرانيا

نيويورك في 24 فبراير/ العمانية/ أعربت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) عن قلقها إزاء تكثيف الأعمال العدائية في أوكرانيا، ما يشكل تهديدا لحياة 5ر7 ملايين طفل.

وأوضحت المديرة التنفيذية لليونيسيف أن نيران الأسلحة الثقيلة على طول خط التماس دمرت بالفعل البنية الأساسية الحيوية للمياه والمرافق التعليمية في الأيام الأخيرة، مضيفة أنه ما لم يهدأ القتال ستتشرد الآلاف من العائلات قسرا وتتصاعد الأزمة الإنسانية.

وأكدت أن اليونيسيف تعمل في شرق أوكرانيا لتوسيع نطاق برامج إنقاذ حياة الأطفال، بما في ذلك نقل المياه الصالحة للشرب بالشاحنات إلى المناطق المتضررة من النزاع، والتجهيز المسبق لمستلزمات الصحة والنظافة، والعمل مع البلديات لضمان وجود مساعدات فورية للأطفال والعائلات المحتاجة، وتقديم الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية للأطفال المصابين.

ودعت اليونيسيف إلى الوقف الفوري لإطلاق النار واحترام الالتزامات الدولية لحماية الأطفال من الأذى، وضمان وصول المنظمات الإنسانية بأمان وسرعة إلى الأطفال المحتاجين، مطالبة جميع الأطراف بالامتناع عن مهاجمة البنية الأساسية المدنية التي يعتمد عليها الأطفال، بما في ذلك شبكات المياه والصرف الصحي والمرافق الطبية والمدارس.

/ العمانية/

طلال الحارثي