الأخبار

نحو 10 بالمائة من حالات السرطان المُسجلة في أوروبا مرتبطة بمختلف أشكال التلوث
نحو 10 بالمائة من حالات السرطان المُسجلة في أوروبا مرتبطة بمختلف أشكال التلوث

باريس في 28 يونيو /العُمانية/ حذّرت الوكالة الأوروبية للبيئة اليوم من أنّ نحو 10 بالمائة من حالات السرطان المُسجلة في أوروبا مرتبطة بمختلف أشكال التلوث، مشيرةً إلى أنّ من الممكن تفادي معظم هذه الحالات.

وأوضحت أنّ "التعرض لتلوث الهواء والتدخين غير المباشر بالإضافة إلى الأشعة فوق البنفسجية والأسبستوس وبعض المواد الكيميائية والملوثات الأخرى تمثل الأسباب الكامنة وراء أكثر من 10 بالمائة من حالات السرطان في أوروبا".

وأشارت الوكالة إلى أنه قد ينخفض هذا الرقم بشكل كبير إن نُفّذت السياسات التي أُقرّت بشكل صارم، وتحديدًا تلك التي تهدف إلى مكافحة التلوث.

وتوضح أرقام "أنّ تلوث الهواء مسؤول عن 1 بالمائة من حالات السرطان ونحو 2 بالمائة من الوفيات المرتبطة بها، وهي نسبة ترتفع إلى 9 بالمائةعندما نتحدث عن سرطان الرئة".

وذكرت أنّ دراسات حديثة أظهرت "وجود علاقة بين التعرض الطويل الأمد للجسيمات، وهي ملوثات هوائية أساسية، وسرطان الدم لدى الأطفال والبالغين".

وتُسجل سنويًّا في دول الاتحاد الأوروبي 2,7 مليون حالة سرطان يموت من بينها أصحاب 1,3 حالة. وتضم أوروبا التي بالكاد تمثل 10 بالمائة من سكان العالم 23 بالمائة من حالات السرطان الحديثة و20 بالمائة من الوفيات المرتبطة بها.

/العُمانية/

فاطمة الحبسية

أخبار ذات صلة ..