الأخبار

وزراء صحة مجموعة العشرين يعتمدون وثيقة لتعزيز البنية الصحية العالمية
وزراء صحة مجموعة العشرين يعتمدون وثيقة لتعزيز البنية الصحية العالمية

نيودلهي في 19 أغسطس /العُمانية/ اعتمد وزراء الصحة في الدول الأعضاء بمجموعة العشرين (جي 20) اليوم وثيقة تؤكد التزامهم بمواصلة تعزيز البنية الصحية العالمية.

وذكرت وزارة الصحة الهندية في بيان لها أنَّ وزراء صحة المجموعة اتفقوا في ختام اجتماعهم بمدينة (غاندي ناغار) الهندية على "وثيقة لبناء أنظمة صحية أكثر مرونة وإنصافا" لمواجهة التحديات الصحية العالمية الحالية وحالات الطوارئ الصحية المستقبلية.

وأكدت الوثيقة الختامية أهمية إقامة نظام "آمن وفعال وعالي الجودة" لتوفير اللقاحات والعلاجات والتشخيصات لا سيما في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل والدول النامية.

وأعربت الدول الأعضاء عن التزامها بدعم جهود منظمة الصحة العالمية لتأسيس المبادرة العالمية للصحة الرقمية التي ستدعم تنفيذ استراتيجية الصحة الرقمية العالمية المعتمدة من الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية للفترة من 2020 إلى 2025.

واتفقت دول مجموعة العشرين على إعطاء الأولوية لتطوير النظم الصحية المنسجمة مع المناخ وبناء أنظمة صحية مستدامة ومنخفضة الكربون وسلاسل إمداد للرعاية الصحية.

وشارك في اجتماع وزراء الصحة الذي انطلقت أعماله 70 ممثلًا من دول مجموعة العشرين ودول أخرى جرى دعوتها ومنظمات تعمل في المجال الصحي.

/العُمانية/

عبدالناصر العبري