الأخبار

شركات النقل الجوي تلغي تعليق عملياتها في نيجيريا
شركات النقل الجوي تلغي تعليق عملياتها في نيجيريا

أبوجا في 9 مايو/ العمانية / ألغت الخطوط الجوية النيجيرية تعليق عملياتها الذي كان مقررا اليوم بسبب ارتفاع أسعار وقود الطائرات.

وكانت رابطة مشغلي الطائرات النيجيرية قد أعلنت الجمعة عن تعليق الرحلات الداخلية الاثنين "حتى إشعار آخر" بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الكيروسين من نوع "جيت أي 1"، الذي ارتفع سعر اللتر الواحد منه أربعة أضعاف تقريبًا.

وبعد تلقي "مكالمات عديدة من أعلى المستويات الحكومية التي تعهدت بتدخل عاجل (لمواجهة) التكلفة الخيالية والمتزايدة باستمرار لـ "جيت أي 1"، أعلنت رابطة مشغلي الطائرات النيجيرية في بيان رفع تعليق الرحلات الداخلية "في الوقت الحاضر". وقالت: "لذلك ومن أجل مصلحة الاقتصاد الوطني، تبلغ رابطة مشغلي الطائرات النيجيرية عامة الناس أن وقف العمليات الذي أعلن عنه سابقًا في 9 مايو عُلِّق في انتظار تعامل مثمر مع الحكومة".

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا في نهاية فبراير والعقوبات التي فرضت في أعقابه على موسكو، ارتفعت أسعار النفط عالميا، ما تسبب في ارتفاع أسعار الوقود في العديد من البلدان.

وتضرر قطاع الطيران في نيجيريا بشدة من جراء ارتفاع الأسعار، ما دفع العديد من النقابات في القطاع إلى الإضراب الاثنين للمطالبة برفع الحد الأدنى للأجور.

وأثار التهديد بتعليق جميع الرحلات الجوية الداخلية موجة من ردود الأفعال، ودعت السلطات رابطة مشغلي الطائرات النيجيرية إلى "النظر في التأثير المضاعف لوقف عملياتها على النيجيريين والمسافرين في جميع أنحاء العالم ".

من جانبها، قالت لجنة حماية المستهلك النيجيري: تحاول إيجاد "تسوية مقبولة" مع تجار الوقود الرئيسين.

/ العمانية /

شيخة الفليتية