الأخبار

21 الجاري.. المنتدى العالمي التاسع للأرض بالأردن
21 الجاري.. المنتدى العالمي التاسع للأرض بالأردن

عمّان في 13 مايو / العُمانية / تستضيف المملكة الأردنية من 21 إلى 26 من الشهر الجاري أعمال المنتدى العالمي التاسع للأرض بمشاركة دولية واسعة في منطقة البحر الميت غرب الأردن، يستهدف التأكيد على الأهمية الجوهرية للوصول إلى الأراضي والموارد الطبيعية للحد من الفقر وزيادة الأمن الغذائي وتعزيز القدرة على الصمود في المناطق الريفية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

وقال الدكتور رائد غريب رئيس منظمة بذور الأردن الجهة المستضيفة للمنتدى الذي ينظم بالتعاون مع وزارة الزراعة الأردنية لوكالة الأنباء العمانية: إن المنتدى يشكل فرصة مهمة للتركيز على أبرز القضايا ذات الأولويات الوطنية فيما يتعلق بالأرض، في ظل وجود تحالف دولي من المجتمع المدني والمنظمات الحكومية الدولية يضم أكثر من 260 منظمة تمثل 92 بلدا.

وتابع غريب: يسعى أعضاء التحالف إلى تحقيق هدف واحد، وهو حوكمة الأراضي التي محورها البشر، ووضع من يعيشون على الأرض في صميم عمليات صنع القرار، بما فيها نُظم أغذيتهم، ويشمل ذلك أجيال اليوم والمستقبل، من النساء والرجال والشباب، ومجتمعات السكان الأصليين.

وسيناقش المنتدى كذلك حسب / غريب/ أزمة المناخ وفرص الشباب في المناطق الريفية وحوكمة إدارة أراضي المراعي والغابات إضافة إلى تمكين المرأة في مجال الأراضي، إلى جانب تبادل الخبرات.

وأشار غريب إلى أن المشاركين سيكونون من متخذي القرار وعدد من القادة الأمميين مجالات العناية بالأرض والتربة إضافة إلى مؤسسات إقليمية ومؤسسات مجتمع وبعدد مشاركين يصل لنحو ألف مشارك.

ووضح أنه كذلك سيتم على هامش المنتدى تنظيم الملتقى الدولي للأرض للشباب في نسخته الأولى، على أن تعرض في المنتدى تجربة الأردن كنموذج في المنطقة العربية في مجال إطلاق الاستراتيجية الوطنية للأرض.

/ العُمانية / النشرة الدولية

هيثم


insert into silent_mdaycount values('','2022-06-30','topics-showtopic','88','401915','1')