الأخبار

الشيخ خليفة بن زايد.. قائد كرَّس حياته لخدمة وطنه
الشيخ خليفة بن زايد.. قائد كرَّس حياته لخدمة وطنه

مسقط في 13 مايو /العُمانية/ فقدت دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والعالم اليوم بوفاة الراحل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان /رحمه الله/ قائدًا كرَّس حياته لخدمة وطنه على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

وتربط سلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة علاقات أخوية راسخة واجتماعية واقتصادية وثقافية تمتد جذورها إلى عمق التاريخ تحت ظل القيادة في البلدين الشقيقين.

ويُعدُّ صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان /رحمه الله/ أكبر أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فقد وُلِد في ٧ سبتمبر ١٩٤٨م في مدينة العين بإمارة أبوظبي، وتولى مقاليد الحكم بعد وفاة والده في 2 نوفمبر 2004م، وحكم إمارة أبوظبي في اليوم ذاته، كما قرَّر المجلس الأعلى للاتحاد الإماراتي انتخابه رئيسًا للإمارات في 3 نوفمبر 2004م، وفي عام 2009 أُعيد انتخابه رئيسًا لدولة الإمارات.

وتولى الراحل /رحمه الله/ عدة مناصب منها ممثل حاكم إمارة أبوظبي في المنطقة الشرقية وولي عهد إمارة أبوظبي، ووزير الدفاع ووزير المالية ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس الأعلى للبترول ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي ورئيس مجلس إدارة جهاز أبوظبي للاستثمار.

وسار الشيخ خليفة /رحمه الله/ على خطى والده، واستمر في تنفيذ خطته الاستراتيجية الأولى لحكومة دولة الإمارات لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة، وأشرف على تطوير قطاعي النفط والغاز، والصناعات التحويلية، وأطلق مبادرة لتطوير السلطة التشريعية.

وكان الراحل من القادة الداعمين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ إيمانًا منه بأن نجاحه وإنجازاته تزيد من عمق التلاحم بين أبناء المجلس، كما أعلن /رحمة الله عليه/ عامم 2019م عامًا للتسامح؛ بهدف تعميق قيم التسامح والحوار وتقبُّل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة بين دول العالم.

/العُمانية/

نبيل الهادي/ خميس السلطي


insert into silent_mdaycount values('','2022-05-26','topics-showtopic','88','401930','1')