الأخبار

اكتشاف بكتيريا لها "قدرات خارقة"
اكتشاف بكتيريا لها

سانتياغو في 26 مايو/ العُمانية/ كشف باحثون من جامعة تشيلي عن وجود بكتيريا في القارة القطبية الجنوبية لها جينات تمنحها مقاومة طبيعية للمضادات الحيوية ومضادات الميكروبات كما أن لديها القدرة على الانتشار خارج المناطق القطبية.

ووضح أندريس ماركوليتا، الذي ترأس الدراسة، أن البكتيريا المكتشفة - التي تتيح مقاومة الظروف القاسية - موجودة في أجزاء متنقلة من الحمض النووي ويمكن أن تنتقل بسهولة إلى بكتيريا أخرى.

وبين ماركوليتا إلى أن تربة شبه الجزيرة القطبية الجنوبية، وهي إحدى المناطق القطبية تعد الأشد تضررا من ذوبان الجليد، وبها مجموعة كبيرة متنوعة من البكتيريا.. بعضها يمثل مصدرا محتملا لجينات ورثتها من الأجداد تمنح مقاومة للمضادات الحيوية".

وأشار إلى أنه يمكن لهذه الجينات أن تغادر هذا الخزان (الذي تعيش فيه) وتكون عاملا معززا لظهور أمراض معدية وسببًا في تفشيها ".

وجمع العلماء من جامعة تشيلي عدة عينات من شبه الجزيرة القطبية من 2017 إلى 2019، ووجدوا أن البكتيريا المعروفة باسم الزائفة الزنجارية، وهي إحدى مجموعات البكتيريا السائدة في شبه الجزيرة القطبية، ليست مسببة للأمراض، لكن من الممكن أن تكون مصدرا "لجينات المقاومة"، وهو ما لا يمكن وقفه باستخدام المطهرات الشائعة مثل الكلور أو الأمونيوم الرباعي.

ومع ذلك، فإن النوع الآخر من البكتيريا التي أخضعوها لدراستهم، وهي بكتيريا الدقائق القطبية أحادية الخلية، لديها "القدرة على تعطيل عمل المضادات الحيوية من نوع بيتا لاكتاماز، التي تُعدّ ضرورية لعلاج الالتهابات المختلفة" حسبما قال ماركوليتا.

/العُمانية/