الأخبار

الاتحاد الأوروبي يقترح رقمنة إجراءات تأشيرة "شنغن"
الاتحاد الأوروبي يقترح رقمنة إجراءات تأشيرة

بروكسل في 29 مارس /العُمانية/ وافق سفراء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي اليوم على اقتراح رقمنة إجراءات استخراج تأشيرة "شنغن".

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان: إن الاقتراح يسمح بإمكان التقدم بطلب الحصول على تأشيرة "شنغن" عبر الإنترنت، واستبدال ملصق التأشيرة الحالي بالتأشيرة الرقمية، وذلك في خطوة تهدف إلى تحسين إجراءات استخراج التأشيرة، وتحسين الأمن في منطقة الشنغن.

وقالت ماريا مالمر ستينرجارد وزيرة الهجرة السويدية، التي تتولى بلادها (السويد) الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي: "استخراج التأشيرة عبر الإنترنت سيقلل من عناء المسافرين التوجه إلى مقار القنصليات، كما ستقضي التأشيرة الرقمية على خطر تزوير وسرقة ملصق التأشيرة".

وأضافت أن الإجراءات الجديدة "المقترحة" ستسمح بتقديم طلبات الحصول على جميع أنواع تأشيرات "شنغن"، من خلال منصة إلكترونية لهذا الغرض، وموصولة بأنظمة استخراج التأشيرات ذات الصلة في الدول الأعضاء.

وأشارت وزيرة الهجرة السويدية إلى أن الحضور الشخصي إلى مقر القنصلية لن يكون ضروريًّا إلا لمقدمي الطلبات لأول مرة، والأشخاص الذين لم تعد بياناتهم البيومترية "بصمات الأصابع والصور الشخصية" صالحة، وأولئك الذين لديهم وثيقة سفر جديدة.

ومن المقرر أن تبدأ رئاسة الاتحاد الأوروبي - التي تتولاها السويد حاليًّا - بفتح المفاوضات مع البرلمان الأوروبي؛ للاتفاق على الصيغة النهائية للإجراءات الجديدة.

/العُمانية/

عبدالناصر العبري