الأخبار

منظمة الصحة العالمية تحذر من إجلاء آلاف المرضى جنوب غزة
منظمة الصحة العالمية تحذر من إجلاء آلاف المرضى جنوب غزة

جنيف في 15 أكتوبر/العُمانية/ حذّرت منظمة الصحة العالمية من الإجلاء القسري لآلاف المرضى من شمال قطاع غزة إلى مؤسسات صحية مكتظة في جنوب القطاع وفقًا لأوامر الاحتلال الإسرائيلي.

وأدانت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان لها الأوامر الإسرائيلية المتكررة بإخلاء 22 مستشفى شمال غزة تعالج أكثر من 2000 مريض، مشددة على أنه بسبب اكتظاظ المؤسسات الصحية في الجنوب سيكون الإجلاء "بمثابة حكم إعدام" على المرضى.

وأوضحت المنظمة أن نقل المرضى إلى جنوب غزة حيث تعمل المرافق الصحية أقصى طاقتها وغير قادرة على استيعاب الارتفاع الكبير في عدد المرضى، سيجعل حياة العديد من المرضى المصابين بأمراض خطيرة وحالتهم هشة على المحك.

وأشارت إلى أن المرضى في العناية المركزة والذين يعتمدون على أجهزة دعم الحياة، والأطفال حديثي الولادة في الحاضنات، إضافة إلى المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى، والنساء اللاتي يعانين من مضاعفات الحمل وغيرهم يواجهون تدهورا وشيكا في حالتهم أو الموت إذا أجبروا على التحرك وانقطعوا عن الرعاية الطبية المنقذة للحياة أثناء إجلائهم.

وأكدت المنظمة أن العاملين الصحيين في شمال غزة يواجهون "خيارًا مؤلما" بين التخلي عن المرضى المصابين بأمراض خطيرة، أو تعريض حياتهم للخطر من خلال البقاء في المكان، أو تعريض حياة مرضاهم للخطر أثناء محاولة نقلهم إلى المستشفيات الجنوبية التي لا تملك القدرة على استقبالهم.

/العُمانية/

خالصة