الأخبار

الاتحاد الأوروبي بصدد الموافقة على قواعد أكثر صرامة تحكم الذكاء الاصطناعي
الاتحاد الأوروبي بصدد الموافقة على قواعد أكثر صرامة تحكم الذكاء الاصطناعي

بروكسل في 21 مايو /العُمانية/ يمنح وزراء الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق اليوم الموافقة النهائية على قواعد أكثر صرامة تحكم الذكاء الاصطناعي وذلك لضمان أن تكون أنظمة الذكاء الاصطناعي شفافة قدر الإمكان ومفهومة وغير تمييزية وصديقة للبيئة.

وتأتي هذه الخطوة إلى جعل استخدام الذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي أكثر أمانًا ويستند إلى اقتراح تقدمت به المفوضية الأوروبية في عام 2021.

وتوصّل مفاوضون من البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد الأوروبي في بروكسل إلى اتفاق بشأن تنظيم الذكاء الاصطناعي في ديسمبر بعد مفاوضات ماراثونية.

وجاء التأكيد أن تتم مراقبة أنظمة الذكاء الاصطناعي من قِبل البشر وليس فقط من قبل أنظمة تكنولوجية أخرى. وستصنف أنظمة الذكاء الاصطناعي إلى مجموعات مخاطر مختلفة في المستقبل، حيث إنه كلما ارتفعت المخاطر المحتملة للتطبيق، كلما ارتفعت المتطلبات.

وسيتعيّن على الأنظمة التي تعد عالية المخاطر التي تُستخدم في البنى التحتية الحيوية أو في قطاعي التعليم والرعاية الصحية، أن تستوفي متطلبات صارمة، وسيتم حظر بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تنتهك قيم الاتحاد الأوروبي تمامًا.

ويشمل تقييم السلوك الاجتماعي المعروف باسم "التقييم الاجتماعي". كما سيتم حظر التعرف على المشاعر في مكان العمل والمؤسسات التعليمية في الاتحاد الأوروبي. ويعقد الأمل على أن تتكرر القواعد في أنظمة قانونية أخرى في جميع أنحاء العالم.

/العمانية/

أسماء

أخبار ذات صلة ..